آخر الأحداث والمستجدات 

كلية الطب و الصيدلة بفاس تنظم ندوة علمية حول موضوع: تاريخ البيمارستانات في المغرب و الأندلس

كلية الطب و الصيدلة بفاس تنظم ندوة علمية حول موضوع: تاريخ البيمارستانات في المغرب و الأندلس

تنظم كلية الطب و الصيدلة التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، ندوة علمية حول موضوع: تاريخ البيمارستانات في المغرب و الأندلس، و ذلك يومي 15 و 16 أكتوبر 2014م، على الساعة السابعة مساء .

و يشار إلى أن البيمارستان  لفظة فارسية مركبة من كلمتين، أولهما بيمار ومعناها المريض، وثانيهما ستان ومعناها مقر، فالكلمة إذن تعني مقر المرضى، أو ما نسميه نحن اليوم المستشفى أو المشفى، وقد ازدهرت هذه البيمارستانات في عصر ازدهار الحضارة الإسلامية ازدهارًا كبيراً، فتعددت أنواعها، فكان منها من هو خاص بعلاج الأمراض العقلية والجذام، ومنها ما هو  عام لجميع الأمراض، حيث انتشرت هذه البيمارستانات في شتى بقاع الإمبراطورية الإسلامية، من بغداد شرقاً، إلى بلاد المغرب والأندلس غرباً.

وقد أنشئت في المغـرب عدة بيمارستانات، وجُعلت لها أوقاف تقوم بمهامها أحسن قيام، ويعتبر مستشفى مراكش أهمها وأكثرها شهرة لما حظي به من عناية و إتقان في التشييد والبناء والتنظيم والإدارة و السبق، حيث أسسه الخليفة أبو يوسف يعقوب المنصور (580-595 ﻫ)، وهو ما عرف آنئذ باسم بيمارستان مراكش وأعطيت له العناية والأولوية والاهتمام بالضروريات كما بالجزئيات التي أولتها السلطة السياسية العليا في عهد الموحدين في بناء البيمارستانات بإشراف بصفة مباشرة من أعلى سلطة سياسية في البلاد ممثلة في شخص الخليفة نفسه.

و على غرار بيمارستان مراكش حضي بيمرستان مكناس بكبير اهتمام وهو من تأسيس أبي عنان المريني ولا تزال بنايته قائمة في حي حمام الجديد  قُسم إلى قسمين : قسم لعلاج المرضى يتكون من حجرات صغيرة تتناسق من ثلاثة جهات، أما القسم الثاني فيخصص لإقامة المعتوهين .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-10-14 01:53:35

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك